“عايزة أتجوز.. عايزة أتطلق”.. كيفية وشروط كتابة قائمة منقولاتك الزوجية

أوضح الدكتور أحمد مهران، المحامي ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، في كتابه الجديد، “عايزة أتجوز.. عايزة أتطلق”، كيفية كتابة قائمة المنقولات.

وشرح مهارن أن قائمة المنقولات، هو إقرار صادر من الزوج الي الزوجة في ورقة مذيلة بتوقيع الزوج بأنة قام بإستلام منقولات الزوجية – قائمة أعيان – الواردة في القائمة وأن إستلامة لتلك المنقولات هي علي سبيل عارية الاستعمال حيث تسمي في الشريعة الإسلامي .

والمتعارف عليه في صياغة القائمة بين الناس أنها في ظاهرها استيثاق لحق الزوجة تحت يد الزوج، فإذا ما قامت المرأة بإعداد بيت الزوجية بمقدَّم صَدَاقها سواء أمهرها الزوج الصَّداق نَقدًا أو قدمه إليها في صورة جهاز أعده لبيت الزوجية فإن هذا الجهاز يكون مِلكًا للزوجة ملكا تامًّا بالدخول، وتكون مالكة لنصفه بعقد النكاح إن لم يتم الدخول.

وواصلت أنه “عادة ما يكون هذا الجهاز في بيت الزوجية الذي يمتلكه الزوج أو يؤجره من الغير، فيكون الجهاز تحت يد الزوج وقبضته، فلما ضَعُفَت الديانةُ وكثر تضييع الأزواج لحقوق زوجاتهم رأى المجتمع كتابة قائمة بالمنقولات الزوجية -قائمة العفش-؛ لتكون مطلَق ضمان لحق المرأة لدى زوجها إذا ما حدث خلاف بينهما.

من المتعارف عليه فى كتابة قائمة المنقولات، في مصر كتابة جميع الأجهزة الكهربائية والمنقولات التى اشتراها الزوجين بالإضافة إلى “الشبكة”.

الكثير في مصر يكتبون مهر الزوجة ضمن قائمة المنقولات، بحيث إذا كان مهرها 100 ألف جنيه يكتب ضمن القائمة وتكتب قيمة بسيط “1 جنيه” مثلا في المهر، وفي تلك الحالة يتعرض الزوج لضرر شديد في حالة الطلاق يجب على المرأة رد المهر للزوج ولكن لا يحدث ذلك لانه مكتوب ضمن القائمة.

بعض الأفراد يتفقوا يكتبون فقط المنقولات التى أحضرتها الزوجة فقط.

فى بعض الأقاليم، يشترى الزوج بعض الأجهزة الكهربائية بعد الزواج، وذلك للتهرب من تدوينها فى القائمة.

فى القاهرة، يترفع كثير من الأشخاص عن كتابة هذه القائمة، حيث يكون فى كتابتها حرجًا نظرًا لارتفاع المستوى الاجتماعى والاقتصادى لبعض العائلات، ولكن يكتبون مؤخر صداق مرتفع نسبية، يتراوح مثلًا من 50 إلى 100 ألف جنيه.

بعض الاشخاص يتزوجون بدون منقولات، إما لسفرهم للخارج أو لمكوثهم عند أهاليهم، ولكن يكتبون قائمة، وهنا يقول سعيد إنه فى حالة ثبوت للمحكمة أن القائمة صورية عقب الاستماع للشهود يتم تبرئة للزوج.

شاهد أيضاً

أحمد مهران : حظر التجوال لمواجهة كرونا

حظر التجوال هل يجوز للدولة إصدار قرار بحظر التجوال الكلى أو الجزئى في بعض المحافظات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *