عايزة أتجوز عايزة أطلق”.. فيسبوك الوسيلة الأولى لـ «خراب البيوت»

كشف الدكتور أحمد مهران الخبير القانوني ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية في كاتبه الذي صدر مؤخرا حول قضايا الأسرة والمصرية، وانتشار الطلاق والخلع في المحاكم والخيانة الزوجية، أن مواقع التواصيل الإجتماعي لها النصيب الأكبر في الوقت الحالي من خراب ومار الكثير من البيوت المصرية.
وقال مهران في كتابه:” تحوّلت مواقع التواصل الاجتماعي إلى مصدر إزعاج للعديد من الأزواج، وسبب مشاكل زوجية وصل بعضها إلى المحاكم، وانتهى كثير منها بالطلاق وكشفت دراسات أن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والدردشة مع آخرين في العالم الافتراضي للإنترنت، وما تخلفه من تجاوزات أخلاقية تأخذ شكل الخيانة الزوجية.
وتابع:” يلي الفيسبوك في المسئولية عن تفكك العلاقات الأسرية برنامج “واتس أب” فقد ذكرت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية أن رسائل “واتس آب” تسببت في 40% من حالات الطلاق في إيطاليا، وفقا تقديرات جمعية محاميي الزواج الإيطاليين”.
وقال رئيس الجمعية جيان إيتوري جاساني: «إن وسائل التواصل الاجتماعي زادت من حالات الخيانة في إيطاليا وجعلتها أسهل، في البداية من خلال إرسال الرسائل النصية ثم عبر فيسبوك والان من خلال واتس آب، الذي يستخدم على نطاق واسع، ويمكن للطرفين بعد ذلك تبادل الصور، ورصدنا أيضا أشخاص يستخدمون الخدمة للاحتفاظ بـ 3 أو 4 علاقات».
وفي دراسة أخرى للموقع البريطاني «ديفورس-أون لاين» تبين أن موقع فيسبوك تسبب في ثلث حالات الطلاق في بريطانيا عام 2011 ومن بين أهم الوصايا التي يقدمها الاختصاصيون الاجتماعيون التقليل من قضاء الأوقات على وسائل التواصل الاجتماعي لأن الاستخدام المفرط لهذه المواقع، يؤدّي إلى الشعور بعدم الاكتفاء الزوجي، ما يرفع من احتمالات الطلاق.
انتشار ظاهرة الخيانة الزوجية قائلا: «أنا بشوف اليومين دول ظاهرة منتشرة جداً، أن المرأة تبقا متجوزة ومعاها عيال وكمان متجوزة عن حب وتلاقيها بتخون جوزها مع شخص ضحك عليها بكلمتين حب».
على السيدات الحفاظ على رباط الزوجية وعدم الانصياع وراء ملذات الشيطان التي تسبب فيها بشكل كبير مواقع التواصل الاجتماعي.
رسالة للسيدات قائلا: «لازم نعرف خطورة الموضوع حتى لا نقع في المحظور لان ده مصيبة كبيرة وطبعا السبب النت ومواقع التواصل الاجتماعى إللى الناس بتستخدمه غلط ابن عمك ابن خالك، والموضوع بيبدأ مساء الخير، صباح الخير.. ازيك عاملة ايه ؟.. مش باينة ليه.. طمنيني عنك.. وحشتيني.. هى بتبدأ كدا وتنتهى بموت ودمار وخراب بيوت فتحتى باب للشيطان وهيخرب بيتك بعدها».
مصيبة الخيانة الزوجية تبدأ بمحادثة على فيس بوك«.. مالك حزينه لى.. حاسس من كلامك انك متضايقة.. طب احكيلى فضفضيلى.. جوزك ضايقك..انتى لو مراتى مستحيل أسيبك لحظة حتى تقع المرأةفى الخيانة».
ضرورة توخي الحذر وعدم فتح باب للشيطان، عن طريق محادثات على فيس بوك تتطور إلى علاقة أثمة والحفاظ على الأسرة والكرامة والشرف.
مصر الأولي عالميًا في معدلات الطلاق
تشير الاحصائيات أن مصر هي الأول عالميًا في حالات الطلاق، فقد بلغت معدل ينبئ بخطر كبير علي الأسر والمجتمع، حيث قدر بمعدل 250 حالة طلاق في اليوم الواحد، بمعدل حدوث حالة طلاق كل أربع دقائق في مصر من أصل 14 مليون قضية طلاق تشهدها المحاكم المصرية سنويًا، بمشاركة 28 مليون شخص أمام المحكمة، أى ما يعادل ربع سكان مصر.
وأشار تقرير وثائقي الذي قام به الأزهر الشريف بأن أفشاء أسرار البيوت، وتدخل غير الزوجين في تفاصيل الحياة الزوجية يسبب الانفصال والطلاق بنسبة 44.6%، «بحث مركز البحوث الاجتماعية».
وسائل التواصل ساهمت بمعدل 20% من الطلاق
ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي، وعلي رأسها «الفيس بوك»، في حالات الطلاق بنسبة قد تصل إلي 20%، وفق لبيانات من محاكم الأسرة في مصر.
الخيانة الزوجية عبر مواقع التواصل الاجتماعى
كشف وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب أن الجريمة الإلكترونية فى مصر زادت بشكل غير عادى فى الشهور الأخيرة لدرجة أنها أصبح خطرًا وأكثر عددًا من الجرائم الجنائية، لافتًا إلى أن لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، رصدت وجود عدد كبير من الحالات سواء القتل أو الطلاق، أو جرائم الشرف بسبب مواقع التواصل، موضحًا أنه تم التواصل مع إدارة التوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية، بقيادة اللواء على أباظة، حيث تم الكشف عن وجود 60 بلاغًا بشكل يومى بسبب جرائم قتل وشرف وابتزاز وطلاق من خلال صفحات التواصل الاجتماعى فقط.

شاهد أيضاً

أحمد مهران : عقوبة خرق حظر التجوال

حظر التجوال مفهوم حظر التجوال وعقوبة خرق الحظر ؟ الدستور المصري يجيز حظر تجوال المواطنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *