مهران يكشف عقوبة الطبيب المتهم بقتل طفلة بسبب الختان بأسيوط

أكد الدكتور أحمد مهران، المحامي ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أن ختان الإناث جريمة في القانون المصري، ويسأل الطيب الذي يقوم بعملية الختان جنائيًا عن جريمة ضرب وجرح أفضى إلى موت.

وأوضح مهران أن عقوبتة ختان الإناث تصل لسبع سنوات، بالإضافة إلى العقوبة الإدارية والتأديبية بما يستوجب وقفه عن العمل وإحالته للتحقيق ثم للجنة الثلاثية لفصله من العمل وشطبه من نقابة الأطباء.

لليوم الثالث على التوالي، تستمع النيابة العامة بمركز منفلوط بأسيوط إلى أقوال الجيران والعاملين بالعيادة الطبية في واقعة وفاة طفلة عقب خضوعها لعملية ختان.

وأمرت النيابة العامة بتشكيل لجنة من مديرية الصحة بأسيوط لمعاينة العيادة وعمل تقرير وافي حول الحالة التي تسمح بها لإجراء عمليات جراحية من عدمه.

وعلى الفور، عاينت لجنة من إدارة العلاج الحر بمديرية الصحية بأسيوط عيادة الطبيب المتهم بإجراء عملية ختان للطفلة «ندى» والتي أدت إلى مفارقتها للحياة.

وقال الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة، إنه بناء على قرار من النيابة بتشكيل لجنة برئاسة الدكتور عبدالكريم محمد، مدير إدارة العلاج الحر، جرى الانتقال لمعاينة عيادة الطبيب المتهم بإجراء عملية الختان داخل مستوصف خاص بمركز منفلوط.

أضاف وكيل وزارة الصحة أن اللجة رصدت عدة مخالفات مثل «عدم اكتمال المعايير الطبيبة الخاصة بإجراء عمليات جراحية داخل العيادة»، مشيرا إلى إعداد تقرير وإرساله للنيابة ورفع مذكرة لإدارة التراخيص بوزارة الصحة والمحافظة بالموافقة على الإغلاق الإداري لحين الانتهاء من التحقيقات وتلافي المخالفات.

كانت قرية الحواتكة التابعة لمركز منفلوط اتشحت بالسواد حدادا على وفاة الطفلة «ندى. ح. ع»، 14 عاما، إثر إجراء عملية ختان بإحدى العيادات الخاصة بمدينة منفلوط.

و قال الدكتور ضياء الدين عبدالحميد، نقيب أطباء أسيوط، إن النقابة ملتزمة بقانون حقوق الطفل وتجريم ختان الاناث، وإنه إذا ثبت تورط الطبيب في قيام عملية ختان لطفلة الحواتكه سيتم شطبه من النقابة.

شاهد أيضاً

أحمد مهران” كان لابد من وضع قانون للقضاء على ظاهرة التحريض على الفسق والفجور”

تسبب بلاغ باختفاء فتاة في القبض على شبكة دعارة مكونة من 4 ساقطات وقواد وراغب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *